معا ننهض
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 جلالة الملكة رانيا العبدالله تطلق المرحلة الثالثة من "مدرستي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السحلولية الاساسية بنين



المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

مُساهمةموضوع: جلالة الملكة رانيا العبدالله تطلق المرحلة الثالثة من "مدرستي   الثلاثاء أبريل 13, 2010 11:21 pm

عمان7 نيسان (بترا)- أكدت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم الاربعاء لدى إطلاقها المرحلة الثالثة من مبادرة "مدرستي" التي ستشمل مئة مدرسة في الكرك والطفيلة ومعان والعقبة، على انه "لا خيار لدينا سوى تحسين مستوى التعليم، والارتقاء بجميع أطرافه".

وفي كلمة لجلالتها خلال الاحتفال الذي اقيم في مجمع الأعمال وحضره رئيس الوزراء سمير الرفاعي، ووزير التربية والتعليم الدكتور ابراهيم بدران وعدد من السادة الوزراء والمسؤولين في القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني، قالت جلالة الملكة رانيا "في التعليم رفعة الأردن ولأجله سنتحمل المسؤولية".

وتوجهت جلالتها للحضور قائلة "نتطلّع جميعاً إلى دور فاعل لكم في الارتقاء بنوعيّة التعليم في الأردنّ الحبيب" وأشارت جلالتها إلى استطلاع عن الشباب في الوطن العرّبي بيّن أنّ همّ الشباب الأوّل في الأردن هو الالتحاق بجامعات نوعية مرموقة.

وقالت جلالتها "التعليم لأيّ أردني هو الأساس الذي يطمح إليه ليقيم عليه حياته.

وكان وما زال لنا أولوية، حتى قبل الثورة الإلكترونية، بل وقبل دخول الكهرباء إلى البيوت، كان التعليم شاغل كل أم أنارت لابنها لمبة الكاز ليحفظ على ضوئها دروسه، وكان أمل كلّ شاب جلس تحت مصابيح الشوارع يذاكر ويقرأ".

ولفتت جلالتها إلى وجود تحديات تواجه قطاع التعليم في الأردن، قائلة "نعم؛ لدينا مشاكل في قطاعنا التعليمي، أولها انعدام الثقة؛ وثانيها الاستخفاف بالمسؤولية، الثقة بأنّ لكل منّا دوره، وعلى كل منّا مسؤولية"، مؤكدة جلالتها أن "الارتقاء بالتعليم عمليّة متكاملة ومتداخلة، عملية مرهون نجاحها بالحوار والشفافية والثقة بين وزارة التربية والتعليم والمعلمين والطلاب والأهالي، وأن يكون كل فرد عضواً فاعلاً في هذه العملية، وأن يقوم بدوره، بدلاً من تقاذف المسؤولية أو اللوم، وفي المحصلة، إمّا أن نرفع من شأن بلدنا بالتعليم أو أن ندفع جميعاً الثمن باهظا".

وأشارت جلالتها إلى اهتمام جلالة الملك عبدالله بالمعلمين قائلة "كما قال سيّدنا "المعلم هو أساس العملية التربوية ومحّورها، ونبذل كل الجهد لتحسين أوضاعه بكلّ ما لدينا من إمكانيات" لأنّ المعلمين هم أفضل وأهم إمكانيات بلدنا"، منوهة جلالتها إلى أن "المسؤولية لا تستثني أحداً كما أنّ الحقّ في تعليم نوعيّ لا يستثني أحداً".

وفي هذ الاطار أكدت جلالتها على ان "التعليم هو نصيب الطلاّب ومن واجبنا الوطني والإنساني".

وقالت جلالتها أن "الشباب هم أكبر شريحة في مجتمعنا، طموحهم هو همّنا ومستقبلنا، ومسؤوليتنا أن ننير لهم المصابيح ليحققوا طموحهم ويرفعوا شأن وطننا عالياً".

وأشارت جلالتها إلى النجاح الذي حققته "مدرستي" في أقلّ من عامين من ناحية تحسين نوعية التعليم في حوالي 200 مدرسة من أسوأ مدارس المملكة أوضاعاً.

وألقت خلال الحفل مديرة "مدرستي" دانه الدجاني كلمة تحدثت فيها عن عدد من قصص نجاح المبادرة حيث قالت انه "في مدرسة مستأجرة في جرش حيث لا يتسع المجال لساحة، قام عضو من المجتمع المحلي بالتبرع بقطعة من أرضه المجاورة للمدرسة، شريطة جعلها ساحة يمكن أن تستخدم أيضا من قبل المجتمع، ولقد شارك الجميع من أطفال، ومدرسين، وآباء وكبار السن من الرجال حتى في زراعة وإنشاء الحديقة التي تستخدم الآن لممارسة الرياضة والأنشطة الأخرى خلال النهار، وكحديقة مشتركة للعائلات خلال المساء".

وأضافت الدجاني "وصلت مدرستي إلى قلب وعقل115 ألف أسرة، لها أبناء وبنات في200 مدرسة، في ست محافظات من محافظات المملكة"، مؤكدة انخفاض معدل تسرب الطلاب في عدد من المدارس بعد شمولها في "مدرستي"، وزيادة نسبة نجاح الطلاب في امتحانات الثانوية بنسبة10بالمئة في85 مدرسة مشمولة بـ"مدرستي".

وكانت جلالتها في بداية الاحتفال قد جالت بين طاولات العرض الخاصة بمدارس مشمولة في المرحلة الثالثة لمبادرة "مدرستي"، وتحدثت مع متطوعي "مدرستي" الذين عرضوا لجلالتها مجموعة النشاطات التي يقومون بها مع الطلاب والطالبات. كما جالت جلالتها بين طاولات عرض عليها داعمو "مدرستي" من القطاع الخاص عملهم ونشاطاتهم في المدارس التي قاموا بتبنيها.

وفي المنطقة الخاصة بشركاء "مدرستي"، استمعت جلالتها لممثلي عدد من مؤسساتها الاخرى التي تعمل بالشراكة مع "مدرستي" وهي الجمعية الملكية للتوعية الصحية ومؤسسة نهر الأردن ومبادرة التعليم الأردنية ومتحف الأطفال وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين الذين تحدثوا عن البرامج التوعوية والتعليمية التي يقومون بتنفيذها في مدارس "مدرستي".

وفي حلقة نقاش عرض نديم حداد من شركة تويوتا عن انجازات الشركة في مدرسة حسبان الثانوية للبنين والأنشطة التي تمت في المدرسة.

وتحدث أحد طلبة مدرسة الامام مالك الثانوية للبنين عن تجربته في مدرسة كان يهرب منها ويغيب عنها لفترات طويلة، إلى أن انتقل إلى مدرسة الامام مالك التي غيرت نظرته إلى المدرسة وزادت من دافعيته للتعلم.

تحدث المعلم رأفت، وهو أحد معلمي مدرسة الخوارزمي الأساسية للبنين، عن بداياته في المدرسة ومدى رهبته من عدم تقبل الطلبة والمعلمين لوجوده لصغر سنه وكيف وظف مهارات اكتسبها خلال دراسته الجامعية بالتعامل مع الطلبة، اذ قام بالبدء باكتشاف مواهبهم وعمل قاعدة بيانات بذلك واشغال أوقات فراغ الطلبة بما يمكن الاستفادة منه.

وأشار الى انجازات شركاء "مدرستي" وأهمها: مبادرة التعليم الأردنية التي وفرت الأجهزة الحديثة والانترنت اضافة الى اللوح الالكتروني التفاعلي الذي وسع آفاق الطلبة والمعلمين.

وتحدث الطالب أنس عن سلوكياته السلبية التي كانت تجعله أنانيا ولا يحب الدراسة والاختلاط بالطلبة ، الى أن لاحظ وجود مجموعة من الشبان في مدرسته يشكلون لجنة تدعى "شباب مدرستي" أثارت اهتمامه وأصبح من أعضاء الفريق الذي يقوم بأنشطة عديدة في المدرسة منها، جمع النفايات الصلبة وعلب البيبسي، اضافة الى بناء مقاعد اسمنتية وزراعة الحديقة المدرسية ليعاد صرف المبالغ التي يجمعونها في تحسين مرافق المدرسة.

يذكر أنه منذ أن أطلقت جلالة الملكة رانيا العبدالله "مدرستي" في نيسان عام 2008، تم انجاز مرحلتين شملت تجديد مائتي مدرسة في محافظات عمان والزرقاء والبلقاء وجرش وعجلون ومادبا كما نفذت مجموعة من البرامج التوعوية المنهجية واللامنهجية في المدارس التي شملتها واستطاعت "مدرستي" منذ اطلاقها حشد دعم عدد من مؤسسات القطاع الخاص، وتم تشكيل حوالي170 لجنة محلية تقوم بجمع التبرعات وتنظيم النشاطات التوعوية والإرشادية مع مجموعة من المنظمات المحلية والجهات الرسمية المحلية.

وانضمت عشر مدارس خاصة إلى برنامج التوأمة مع مدارس "مدرستي".

وتم اختيار المدارس للمرحلة الثالثة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، حيث تم اختيار المدارس الأكثر حاجة للصيانة أو تمت صيانتها خلال الاعوام السابقة بشكل جزئي وبسيط أو التي تفتقر لمعايير الصحة والسلامة في مبانيها ومرافقها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جلالة الملكة رانيا العبدالله تطلق المرحلة الثالثة من "مدرستي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "عقدة البدري" تهدي الحدود اللقب الثاني
» زوج ساندرا بولوك يتحدث عن ملابسات "الخيانة"
» ?? «« قصـــة حيـــاة الجنتـــل الأسمـــر " تري هنري " »» ??
» اعرف اكثر عن زوجات الرسول"صلى الله عليه وسلم"
» فيت لأزالة الشعر الزائد " احسن طريقة بشهادة فتيات كتير "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النهوض :: المشاركون-
انتقل الى: