معا ننهض
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 العنف المدرسي/مدرسة ام الدنانير الثانوية المختلطة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميسر خالد



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 27/04/2010
الموقع : مدرسة ام الدنانير الثانوية المختلطة

مُساهمةموضوع: العنف المدرسي/مدرسة ام الدنانير الثانوية المختلطة   الأحد مايو 02, 2010 2:47 pm

تعد المدرسة المؤسسة الاجتماعية الثانية في الأهمية بعد الأسرة من حيث مكانتها

في التأثير على الطفل ورعايته ، وصقل شخصيته ، وتنمية مهاراته ومواهبه وقدراته، وتزويده بالمعلومات والمعارف .

وهي بهذا تحقق الهدف العام للتربية وهو إعداد الناشئ ليكون مواطنا صالحا في مجتمعه .

ومن اجل تحقيق هذا الهدف تسعى المدرسة سعيا حثيثا لتقديم الأفضل لطلبتها .

ولما كانت المدرسة تحتضن عددا من الطلبة الذين أتوا إليها من المجتمع المحيط حاملين معهم الخبرات المختلفة ، فإننا نتوقع ملاحظة اختلافات وفروقات كبيرة بين هؤلاء الطلبة ،من خلال التفاعل الاجتماعي مع بعضهم بعضا أو مع أعضاء الهيئة التعليمية داخل المدرسة .

وخلال عملية التفاعل قد تعترض الطلبة بعض الصعوبات والمشكلات التي تؤثر على تفاعلهم وتظهر عدم قدرتهم على التفاعل والتكيف السليم ، فتظهر بعض السلوكات اللاتكيفية والتي قد تعرقل سير العملية التربوية وتقف عائقا في تحقيق الأهداف التربوية .

أشكال العنف

يتخذ سلوك العنف لدى الأفراد والجماعات أشكالا متعددة وبمستويات متفاوتة من حيث الشدة، يمكن تصنيفها كالآتي:

1- العنف الجسدي: ويكون بالضرب والرفس وشد الشعر والعض وإيذاء الآخرين والتخريب والاعتداء على الممتلكات والقتل وإيذاء الذات أو الانتحار.

2- العنف اللفظي: ويكون بالشتم والقدح والتهديد والتوبيخ واهانة الآخرين.

3- العنف الرمزي(غير اللفظي): ويكون بتحقير الآخرين، والاستهزاء والسخرية بهم، والحرمان المادي والعاطفي والنفسي والاجتماعي، والنبذ والإهمال، والتفرقة والتمييز، وإيقاع الظلم، وعدم المساواة.
من أهم المشكلات التي تواجه الطلبة في المدارس:
1- مشكلات تربوية وتعليمية وتتمثل في:
- تكرار الغياب والتأخر عن المدرسة.
- الهروب من الحصص الصفية.
- ضعف دافعية التحصيل وتشتت الانتباه.
- الضعف العام في التحصيل الأكاديمي.
- إثارة الشغب داخل غرفة الصف.
- مخالفة الأنظمة والتعليمات المدرسية.
- وجود مشكلات تعليمية مثل صعوبات التعلم.
- التسرب من المدارس.
- العقاب البدني للطلبة من قبل المعلمين.
- استفزاز المعلم للطالب.
المشكلات النفسية والاجتماعية:
- القلق بأنواعه.
- الانسحاب والعزلة والخجل.
- إيذاء الذات ومحاولة الانتحار.
- الاكتئاب واضطرابات الشخصية.
- الخوف من المدرسة.
- قلق الامتحان.
- الانفعالات الشديدة وحدة العصبية.
- الأمراض المتعلقة باللغة والكلام مثل: التلعثم ، وصعوبات النطق.
- التبول اللاإرادي.
- الحركة الزائدة.
- الأمراض الجسمية والصحية المزمنة.
أسباب المشكلات الطلابية


أولا: أسباب تتعلق بالطالب :-
- المشكلات التي تتعلق بحاجات الطلبة النمائية والتغيرات الجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية الناجمة عنها.
- الفشل والإحباط.
- التوقعات والأهداف غير الواقعية التي يسعى إليها بعض الطلبة.

ثانيا: أسباب تتعلق بالمعلم داخل غرفةالصف:
- الافتقار لممارسات الإدارة الديمقراطية في الصف ، وانتهاج ممارسات الإدارة التسلطية.
- ضعف استخدام بعض المعلمين لأساليب التعزيز ، ولجوئهم إلى استخدام العقاب البدني في معالجة مشكلات الطلبة وسلوكاتهم.
- عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة.
- أحجام بعض المعلمين عن استخدام الأساليب الوقائية والعلاجية في معالجة المشكلات الواردة في دليل تعليمات الانضباط المدرسي ، واللجوء إلى عقد مجالس الضبط.
- مشكلات تتعلق بالمعلم نفسه ، كالمشكلات الناتجة عن صفاته الشخصية ، أو افتقاره إلى الأساليب التربوية والتعليمية الحديثة في التعامل داخل غرفة الصف.
ثالثا: المشكلات المتعلقة بالبيئة المدرسية:-
- ضعف جاهزية بعض المدارس من حيث البناء والمرافق الضرورية.
- اكتظاظ الطلبة في الصف الواحد.
- اشتمال بعض المدارس على المراحل التعليمية كافة مما قد ينتج عنه سلوكات غير مقبولة اجتماعيا من الطلبة الأكبر سنا نحو الطلبة الأصغر سنا.
تطبيق نظام الفترتين في بعض المدارس.

رابعا: مشكلات تتعلق بالأسرة والمجتمع المحلي:-
- التفكك الأسري.
- ضعف تعاون أولياء الأمور مع المدرسة.
- التنشئة الأسرية الخاطئة وما ينتج عنها من نمذجة سلبية لسلوك الأبناء.
- تأثير وسائل الإعلام المختلفة من تلفاز وصحف ومجلات ... الخ.
- طبيعة المجتمع الأبوي والسلطوي بما يتخذه من أساليب كالتحذير والتهديد والقمع والتحريم، والنزعة الفردية والأنانية ، الاتكالية، وممارسة التأديب عن طريق الرفض والحرمان ، والاهانة والتحقير، والعقاب الجسدي.
- الفقر والبطالة في المجتمع وما يعززه من تفاوت اجتماعي واقتصادي يخلق فئات اجتماعية محبطة تسبب لها ضغوطات نفسية واجتماعية قد تسهم في المزيد من المشكلات التربوية والتعليمية والسلوكية لدى طلبة المدارس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العنف المدرسي/مدرسة ام الدنانير الثانوية المختلطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النهوض :: المشاركون-
انتقل الى: