معا ننهض
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 موقع من بلدي :أم الرصاص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الرمان المختلطة



المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

مُساهمةموضوع: موقع من بلدي :أم الرصاص   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 4:17 pm

أم الرصاص قرية أردنية تقع 5 كم شرق ذيبان وتبعد 26 كم جنوب شرقي مدينة مادبا و 60 جنوب عمان. تقع على هضبة مادبا الخصبة على ارتفاع 760 متر عن سطح البحر بين وادي الولاء ووادي الموجب. وهي ضمن قضاء مستقل قضاء ام الرصاص ومركزه ام الرصاص وقضاء أم الرصاص جزء من لواء الجيزة التابع محافظة العاصمة في الأردن يبلغ عدد سكانها 4200 نسمة.
معظم المواقع في أم الرصاص لم يتم الكشف عنها, بدأت كمعسكرات رومانية، ومن ثم نمت لتصبح مدينة ابتداءً من القرن الخامس الميلادي، يحتوي الموقع على بقايا من العصر الروماني والبيزنطي والفترات الإسلامية المبكرة (من نهاية القرن الثالث إلى التاسع ميلادي) ومعسكر محصن للجيش الروماني. كما يحتوي الموقع على 16 كنيسة، بعضها بأرضيات فسيفسائية محفوظة بشكل جيد. بصفة خاصة أرضية كنيسة القديس ستيفن, التي تمثل المدن في المنطقة. اثنين من الأبراج المربعة التي كانو يستخدمونها الرهبان لممارسة نوع خاص من العبادة (stylites -فيها الراهب يمضى سنوات طويلة في عزلة على رأس عمود أو برج). تحيط بأم الرصاص، بقايا مناطق زراعية قديمة.
أسباب تسجيل أم الرصاص في التراث العالمي

المعيار الأول (I) : أم الرصاص هي تحفة من العبقرية الخلاقة للإنسان نظراً إلى الصفات الفنية والتقنية لفسيفساء أرضية كنيسة القديس اسطفان.
المعيار الرابع (IV) : في أم الرصاص مثال كامل وفريد من نوعة للأبراج العمودية (stylite towers).
المعيار السادس (VI) : أم الرصاص ترتبط ارتباطا قويا بالرهبنة وبانتشار التوحيد في المنطقة بأسرها، بما في ذلك الإسلام.[1]

أهميتها للديانة المسيحية

قديما كانت أم الرصاص تعرف باسم ميفعة وتحتوي على آثار للأنباط والرومان والبيزنطيين ومن بدايات الإسلام من أواخر القرن الثالث إلى القرن التاسع الميلادي وتوجد اربعة عشر كنيسة يعود معظمها إلى القرنين الخامس والسادس الميلادي، وأهمها كنيسة القديس اسطفيان التي شيدت خلال الحكم العباسي في القرن الثامن الميلادي سنة 719م.وهنلك أيضا برج الناسك سمعان العمودي علوه حوالى خمسة عشر مترا استخدمه الرهبان قديما طلبا للعزلة.[4]
وتم اكتشاف سبعة كنائس جديدة في قرية الجميل وهي من قرى ام الرصاص تبعد حوال 3 كيلو متر غرب ام الرصاص وتعود أيضا إلى القرن الخامس والسادس ميلادي.

أهميتها للديانة الأسلامية

ذكر في تاريخ ميفعه - ام الرصاص حاليا- ان رسول الله ص قد زارها عندما كان يافعا قبل النبوه وكان بها راهب يسمى بحيره ضمن مجموعة من الرهبان وقد رأى ملامح النبوه في سيدنا محمد ص خلال اللقاء القصير العابر الذي جمعهما في ام الرصاص وقد قامت قناة العربيه بزيارة إلى البلده التاريخيه التي تعود جذورها إلى ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد وبثت عنها حلقه عن زيارة الرسول الكريم إليها وبثت في شهر رمضان المبارك من عام 1429 هجريه 2008 ميلادي حديثا أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) أم الرصاص ضمن مواقع التراث العالمي لمنظمة ال
أمم المتحدة.
sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موقع من بلدي :أم الرصاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النهوض :: المشاركون-
انتقل الى: