معا ننهض
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مؤتمر طلابي في مدرسة باب عمان -عين الباشا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
برهان محمد نصيرات

avatar

المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: مؤتمر طلابي في مدرسة باب عمان -عين الباشا   الأحد مايو 22, 2011 2:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


مديرية التربية والتعليم للواء عين الباشا
مدرسة باب عمان الثانوية للبنين
اليوم : الخميس
التاريخ :14—5—2011

الموضوع : المؤتمرات الطلابية
انطلاقا من خطة النهوض الوطني للمدرسة وتفعيلا للبرلمان الطلابي واللجان الطلابية فيها اقيم هذا اليوم المؤتمر الطلابي الثاني للمدرسة بعنوان :

( قيم التسامح والاعتدال المستوحاة من رسالة عمان )

في الساعة العاشرة صباحا في قاعة المؤتمرات في المدرسة ، وبحضور عدد من الطلاب وأولياء الامور والمعلمين والضيوف من مديرية التربية والتعليم في لواء عين الباشا ، حيث افتتح المؤتمر بالسلام الملكي تلاه آيات عطره من القرآن الكريم . و رحب مدير المدرسة برهان محمد نصيرات بالحضور الكريم واشار الى اهمية مثل هذه المؤتمرات الطلابية ، و دور المدرسة في اتاحة الفرصة لهم من اجل التعبير عن افكارهم وميولهم و تبني وتوجيه مثل هذه القدرات ، كما اوضح بان المؤتمر يأتي في ظروف دقيقة تشهدها ساحاتنا السياسية والاقتصادية والفكرية والثقافية وهناك حقائق تاريخية ثابتة وهي ان الاسلام جاء خاتمة للرسالات السماوية السمحة التي دعت البشرية لاعمار الكون باستخلاف محكم يقام فيه شرع الله بين بني البشر فيعلو فيه الحق ويزهق الباطل وينتصر فيه الخير على الشر وتعلو فيه المحبة والتكافل والتعاون والتسامح على الاعتداء والقتل والتخريب ، وان رسالة عمان هي امتداد لرسالة الاسلام السمحة منذ عهد النبوة الخالدة التي ترجمت رسالة الاسلام منقولة بوحي السماء الى النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليكون المجتمع الذي عاشته البشرية في صفاء مبادئها ونقاء قيمها, وفضائل مضامينها فترة زمنية مشرقة وحتى عهد قائد الوطن الملك عبدالله الثاني بن الحسين في اطلاقه رسالة عمان حيث قدم مجموعة ناضجة من المفاهيم والمعاني والمبادىء والقيم قادها الهاشميون منذ فجر النبوة الخالدة وحتى عهده الميمون .

ثم قدم الطالب : محمود محمد محمود غانم من الصف الثامن الاساسي عرضا تقديما حول السيرة الذاتية لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين استعرض خلالها اهم انجازات جلالتة ورؤياه واهم الشعارات التي طرحها جلالتة .

وقدمت في هذا المؤتمر أربع أوراق عمل على النحو التالي :

الورقة الاولى : بعنوان ( نشوء رسالة عمان )
قدم الطالب ( مراد عبد سليمان النجداوي من الصف العاشر الاساسي )
عرضا حول ظروف نشوء هذه الرسالة وتاريخها ، وبين جانبا من مضامينها ومرتكزاتها الاساسية ، واشار الطالب الى اهميتها باعتبارها وثيقة اساسية تمثل امتدادا للرسالة السماوية السمحه ، وبين دور جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله في طرح هذه الرؤى السامية ، كما تم التطرق الى سبل مواجهة الاتهامات التي نالت من سماحة واعتدال ويسر الدين الاسلامي الحنيف ، واشار الى وجوب التوعية والتنبيه لاخطار الافكار الدخيلة على الاسلام والتي تدعو الى العنف والارهاب.

الورقة الثانية : بعنوان ( معنى الوسطية والاعتدال )
والتي قدمها الطالب ( محمد احمد الشولي من الصف الثامن الاساسي )
وذلك حين اوضح للحضور من خلالها معنى الوسط والوسطية وبالرجوع الى المعاجم المختلفة التي اشارت بوضوح الى جملة من المعاني لغة واصطلاحا ، وحيث بين الطالب بان الوسط هو اعلى الشيء وابرز معالمه وهو المكان الوسط بين الغلو والتقصير ، واشار الى معنى الاعتدال من خلال بعض الايات القرآنية والاحاديث النبوية في بيان معنى الاعتدال وهو توسط الحال بين حالين في الكم أو الكيف والالتزام بالمنهج المعتدل البعيد عن المزاوده والغلو والبعيد ايضا عن التقصير والاهمال في الواجبات المطلوبه من المسلم .

الورقة الثالثة : بعنوان ( الارهاب وموقف الاسلام منه )
وقدم هذه الورقة الطالب ( ابراهيم محمود حسن من الصف التاسع الاساسي )
اشار الطالب في هذه الورقة بان الارهاب على نوعين : ارهاب مطلوب ومحبب ولابد من معرفته كالخوف والرهبة من عذاب الله حين يتمرد الانسان على الله ويرفض الطاعة ويقوم بعصيان اوامره ويعيث في الارض فسادا ، والارهاب المكروه وهو ارهاب العبد للعبد واقلاق راحته وترويعه وقتله والعبث في مقدراته وممتلكاته وتدميرها دون وجه شرعي تقره الاديان السماوية وهذا النوع من التخويف هو محرم شرعا ، كما اشار الطالب الى وجوب الوقوف بحزم امام مثل هذا النوع من الارهاب لان الديانات السماوية الثلاث ترفضة ولا تقره ، وبين بان على ائمة المسلمين والوعاظ والعلماء واجب كبير لتفنيد افكار هؤلاء الارهابيين والرد عليهم بالحجه والموعظه وتعليمهم وتوضيح سماحة وبساطة الدين الاسلامي والذي جاء لخير الناس وليس لقتلهم او ترويعهم .

الورقة الرابعة : بعنوان ( قيم التسامح في الاسلام )
والتي قدمها الطالب ( حسام صلاح عفانه من الصف الثامن الاساسي )
واشار الطالب الى ان الاسلام جاء بقوانين مهمه كان لها الدور الأكبر والطائل في تقدم المسلمين في مختلف الميادين ومنها قانون: اللين واللاعنف والتسامح الذي أكدت عليه الآيات المباركة فضلاً عن الأحاديث الشريفة الواردة عن أهل البيت عليهم السلام ، واشار الطالب ان من قيم التسامح الهامة انه ضروري للحياة وتعامل الناس وتجمعهم وعلاقاتهم مع بعضهم ويقتضي الاحترام المتبادل بين الشعوب والمساواة بينهم في الحقوق والواجبات ، وبين بان الاسلام هو الداعم لاقامة مجتمع مدني يقوم على الديمقراطية وسيادة القانون .

وبعد ذلك تم افساح المجال للحضور بالاسئلة والاستفسارات التي كانت حول اهمية مثل هذه المؤتمرات ومردودها على المؤسسة التربوية ، وكذلك عن موقف الطلاب من الافكار التكفيرية ومن الارهاب ، والاستيضاح عن معنى الوسطية والاعتدال ، وعن اهم قيم التسامح التي جاء بها الدين الاسلامي ، وعن موقف الديانات السماوية الاخرى من الارهاب والعنف وقتل الاطفال وزرع الفتن بين الشعوب ، والاستفسار عن اهمية وفائدة الحوار بين الحضارات والديانات وحيث اجاب المحاضرون على هذه الاسئلة وشاكرين لهم مشاركاتهم واستفساراتهم التي تفوق عمرهم الزمني .
التوصيات
خرج المؤتمر بالتوصيات التالية .
1. ان الحق الانساني في الحياة هو حق ثابت مقدس صانته رسالتنا السماوية ويبقى مرهونا وسيظل محكوما بنتائج الصراع التي تتنازعها قوى الخير وقوى الشر والتي تنتصر فيها قوى الخير دائما
2. تبني نهج الاعتدال الذي جسدته رسالة عمان باجماع الهيئات الفكرية الاسلامية لتكون المنطلق الفكري لكشف ومواجهة الدعاوى المتطرفة
3. اعتماد رسالة عمان التي اطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين منهجا إصلاحيا بنائيا سيتم تبنيه والأخذ بمبادئه وتعتبر منهجا اصلاحيا عاما للدول والمجتمعات وهي امتداد اصيل للرسالة الاسلامية المتسمة بالشمولية والعالمية فتطرح امامنا مجموعة من المبادىء والقيم الرفيعة
4. رفض الممارسات والثقافات الداعية الى التعصب والاضطهاد والعداء بين الشعوب والعمل على بعث حالة التنوير الجديدة بين الشعوب للحد من ثقافة التعصب والتطرف والاضطهاد .
5. توضيح صورة الإنسان في الإسلام كما هي حقائقه في الديانة السماوية السمحة والتآلف والتلاقي والتآخي بين الديانات والحضارات
6. الدعوة إلى ترسيخ مفهوم الاعتدال والوسطية ودور منهج الوسطية في الإصلاح ونهضة الأمة في ظل الهجمة الشرسة على العالم الإسلامي من الخارج ، والتطرف والغلو من الداخل .
7. التنديد بالذين يتجرؤون على التكفير والفتوى دون أن تتوافر فيهم الشروط التي تؤهلهم لذلك، والدعوة إلى نبذ الخلاف بين المسلمين وتوحيد كلمتهم وتقوية روابط الأخوة التي تجمعهم ، وألا يتركوا مجالاً للفتنة بينهم .
8. تشكيل لجنة متابعة لتوصيات المؤتمر وتنفيذ هذه التوصيات
9. التأكيد على ضرورة استمرار الحوار والتواصل بين المذاهب الإسلامية ، من أجل مزيد من التقارب والتفاهم.
10. تطوير مناهج التدريس بما يعزز تنشئة الجيل الجديد بصورة مبكرة على استيعاب الإسلام بشموله ووسطيته وتكامل جوانبه المختلفة وتجنب مختلف صور الانتقاص من بعض جوانب الإسلام في مناهج التدريس .



ولاجل تفعيل بعض هذه التوصيات واطلاع الطلاب عليها من خلال مجلات الحائط ولوحات الاعلانات والاذاعة المدرسية في الطابور الصباحي تم تشكيل لجنة المتابعة على النحو التالي

لجنة متابعة التوصيات

1. مدير المدرسة : برهان محمد نصيرات رئيسا
2. المرشد التربوي : محمد عمر عمرو ابو شقرة نائبا للرئيس
3. قيم مختبر الحاسوب : محمود صالح الاشقر مقررا
4. الطالب : ابراهيم احمد مصطفى حميدان عضوا
5. الطالب : احمد برهان محمد نصيرات عضوا
6. الطالب : بشار عبدالحكيم يوسف فرح عضوا
7. الطالب : انس عادل عبدالرحمن سالم عضوا







مدير المدرسة : برهان محمد نصيرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مؤتمر طلابي في مدرسة باب عمان -عين الباشا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النهوض :: اعضاء النهوض-
انتقل الى: