النهوض
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معا ننهض
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 التربية الخاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ع.الباشا الثانوية بنات




المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 17/05/2011

التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: التربية الخاصة   التربية الخاصة I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 26, 2011 12:52 am



مدرسة عين الباشا الثانوية الشاملة للبنات

تقرير عن صفوف الإعاقة العقلية الموجودة بالمدرسة



إعداد: أخصائية التربية الخاصة/ ختام عبد الهادي
معلمة التربية الخاصة/ نهلة أبو سالم





إشراف: مديرة المدرسة /السيدة نجاح بركات
مساعدة المديرة/نجاح وريكات











بسم الله الرحمن الرحيم

قسم ذوي الاحتياجات الخاصة في مدرسة عين الباشا الثانوية
• نبذة عن القسم :
تم افتتاحه في عام 2006 وهو قائم على اتفاقية بين المؤسسة السويدية للاغاثة الفردية ووزارة التربية والتعليم لتحقيق مبدأ دمج الطلاب الذين لديهم اعاقة عقلية في المدارس العادية لاعطائهم حقهم في التعلم في المدرسة العادية. وبناء عليه قامت المؤسسة السويدية بتجهيز غرف صفية في المدرسة، وقامت باستقبال الطلاب وتسجيلهم في المدرسة ، وفي البداية كان هناك صف واحد وسبعة طلاب ومعلمتين واخصائية تعليمية موفدة من قبل المؤسسة السويدية،ولاحقا في عام2009 تم إضافة الصف الثاني وأصبح عدد الطلاب المخدومين 14 طالبا وطالبة. والمعلمات 4 معلمات وآذنة وسائق . وقامت المؤسسة السويدية بالتبرع بباص حديث لنقل الطلاب من وإلى المدرسة . وبعث فريق مساند للمشروع يشمل على : معالج طبيعي،ومعالج وظيفي، وممرضة ، و باحثة اجتماعية، وأخصائية تعليمية. وعمل محاضرات وورش عمل شهرية لمعلمات التربية الخاصة .

• الخدمات المقدمة للطلاب وأسرهم:

- دمج الطلاب مع طلاب المدرسة من خلال حصص الرياضة والمهني والمقصف.
- تقديم منهج خاص يناسب فئة الإعاقة العقلية بناء على الفروق الفردية بين الطلبة من خلال عمل تقييم للطالب ومن ثم عمل خطة تربوية فردية سنوية وخطط تعليمية شهرية وتحليل المهارات وتسجيل الملاحظات والتي هي كالآتي:

1. المهارات الاستقلالية لما لها من أهمية في حياة الطالب وتشتمل على( استخدام الحمام،وتناول الطعام باستقلالية،ارتداء الملابس، التغسيل لوحده،والاهتمام بالهندام)


2. المهارات الحركية الكبيرة والصغيرة (لعضلات الجسم الكبيرة مثل اليد والقدم والعضلات الدقيقة مثل الأطراف والأصابع).
3. المهارات الإدراكية التي تشمل : الأحجام ، الألوان ، والأعداد ..... الخ



4. المهارات اللغوية والتي تشمل : اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية( الإشارة والتسمية للأشياء المألوفة حوله).
5. المهارات الحسية والتي تشمل الحواس الخمسة مثل(جاف ومبلل .......الخ)
6. نشاطات لا منهجية والتي تشمل : الدراما والمسرح ،و الموسيقى والفن وتبادل الأدوار .
7. المهارات الاجتماعية : إعداد الطلاب للمجتمع المحيط عن طريق: التسوق وتتم عن كيفية تعامل الطالب مع النقود والبائع ، وأخذ الطلاب على المهن الحرفية المجاورة للمدرسة لتعريف الطلاب بالمهن.
8. الرحلات الثقافية والعلمية والترفيهية مثل ( حياة مول، مختار مول، حديقة الحيوانات ، محمية سابانا التابعة للتربية ) ، وذلك لعدة أهداف مثل: شراء هدايا لعيد الأم وأعياد الميلاد، واللعب ، واستخدام الدرج الكهربائي والمصاعد، لتدريب الطلاب وتعريفهم بهذه الخدمات.
9. مشاركة الطلاب في نشاطات المدرسة مثل: الإذاعة ، والانتخابات المدرسية،الأعياد القومية والدينية ، واشتراك الطلاب بالمقصف ( الشراء، تعميم مهارات الإدراك كالألوان والتصنيف والمطابقة).

- القيام بعمل اجتماع تأهيلي واجتماعات أهالي لمناقشة الخطة التربوية والتوقيع عليها بعد أخذ رأيهم بالأهداف الموضوعة للطالب ، واطلاعهم على التقدم الذي أحرزه الطالب على المهارات المقدمة له . والطلب من الأهالي حضور يوم دراسي لمشاهدة التدريب الفردي لأبنائهم للمشاركة في تدريبه في البيت.

- عمل محاضرات لأهالي الطلاب عن كيفية التعامل مع أبنائهم وتدريبهم ومتابعتهم ، وعرض مواضيع تهم هذه الأسر.

- التقييم النهائي للمهارات والتدريبات المقدمة للطلاب عن طريق عمل تقرير سنوي وشهادة تبين التقدم الذي أنجزه الطالب خلال العام الدراسي ، وعمل حفلة لتسليم الشهادات من قبل مديرة المدرسة ومعلمات الصف وحضور الأهل.
- وقد أبدى الأهل امتنانهم وتقديرهم لهذا المشروع ، لوجود أبنائهم في المدرسة العادية جنبا إلى جنب مع أقرانهم الآخرين ،ولما يقدم لهم من خدمات وامتيازات، ونشاطات ، ولتعاون الإدارة المدرسية والمعلمات لتقديم أقصى جهودهم وطاقاتهم لتمكين هذه الفئة في المجتمع.




• الدمج المجتمعي:
حيث أنه من أهم أهداف المشروع(الدمج بين المؤسسة السويدية ووزارة التربية) وهو توعية أفراد ومؤسسات وجمعيات المجتمع المحلي بفئة الإعاقة العقلية ،واحتياجات ومتطلبات هذه الفئة من الطلاب ، وحضهم على المشاركة في مشروع الدمج وتقديم الخدمات ، وتسهيل حصولهم على حقهم في الامتيازات والخدمات التي يحصل على باقي أفراد المجتمع. وذلك لتمكينهم من العيش في المجتمع باستقلالية والعيش الكريم. وبالمقابل يقوم القسم بتقديم خدمات للمجتمع المحلي من خلال تقديم الخبرات والتدريب العملي لطلاب الجامعات في ميدان التربية الخاصة لزيادة وعيهم بطبيعة العمل مع هذه الفئة في أرض الواقع،وتقديم الخدمات لطلاب من خارج القسم وهم بحاجة إلى خدمات علاج طبيعي، وإرشاد الأمهات ، وزيارة منزلية لبعض الأسر، وإعطاء محاضرات تثقيفية ووقائية لطالبات المدرسة من خلال حصص الإشغال. وعمل حفلات لتكريم المتبرعين للمدرسة وإعطائهم كتب شكر ودروع .

• التفاعل المجتمعي مع هذه الفئة من الطلاب:
- تبرع مطعم مجاور للمدرسة بتقديم سندوتشات يومين بالأسبوع على مدار العام الدراسي.
- تبرع أحد محلات الألعاب بتقديم ألعاب للطلاب بالأعياد.
- تبرع أحد محلات الملابس بتقديم ملابس للطلاب.
- تبرع مصنع الورق بمظلية كبيرة عالية التكلفة بوضعها أمام الساحة لحماية الطلاب من الشمس والمطر.وتمكينهم من اللعب وتناول الوجبات .
- التطوع بالقيام بأعمال الصيانة للصفوف من ورش النجارة والحدادة المجاورة للمدرسة.
جزاهم الله عن هذه الأعمال كل خير
وتم ذلك بدق الأبواب من خلال الأخصائية التعليمية من قبل المؤسسة السويدية ،السيدة ختام عبد الهادي، لحثهم على تقديم المساعدات بقدر الإمكان ، وقد لاقى تجاوب وترحيب من قبل المجتمع المحلي ، وإن دل ذلك فإنما يدل على تكافل المجتمع المحلي .



• المعلمات العاملات مع هذه الفئة:

جميع المعلمات في القسم حاصلات على شهادة في التربية الخاصة،ويقمن بالتعامل مع الطلاب معاملة إنسانية ،ويقدمن للطلاب الدعم الكامل والخدمات التعليمية والتدريبية والترفيهية، ويقمن بتطبيق البرنامج التدريبي وخطط تعديل السلوك . وتقوم مديرة المدرسة بالإشراف على المعلمات من خلال حضور التدريب الفردي للطلاب وافتتاحية الصباح، مما يعكس على الطلاب من هذا العطاء التطور المستمر والواضح . مما يعطي الحق لمعلمات التربية الخاصة بالحصول على صعوبة العمل .
ويوجد في القسم آذنة تقوم بأعمال النظافة والترتيب ، والمساعدة في تطبيق برامج التدريب على استخدام الحمام ، وعمل وجبات طعام للطلاب ،ومتابعة المهار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النهوض :: المشاركون-
انتقل الى: