معا ننهض
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 التعليم الالكتروني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المضمار الثانوية المختلطة



المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

مُساهمةموضوع: التعليم الالكتروني   الإثنين مارس 09, 2009 6:18 am

التعليم الإليكتروني يفتح آفاقا رحبة للإبداع

فتح الانتشار السريع لتكنولوجيا المعلومات والكمبيوتر في المدارس الحكومية، أمام الطلبة آفاقًا رحبة للإبداع حسب رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني الذي تابع بنفسه المدارس التي طبقت فيها مبادرة التعليم الإلكتروني من بين أكثر من ألفي مدرسة أخرى في المملكة.

لقد حث جلالته، الجهات الرسمية والقطاع الخاص على الاستفادة من مواهب الطلبة وإبداعاتهم في هذا المجال والعمل على تطويرها في إطار مفهوم ربط المدرسة والجامعة بالمجتمع والحياة.

وفي عام 1999، أوعز جلالة الملك بإدخال تعليم اللغة الإنجليزية ومهارات الحاسوب في تحدٍّ أراد ردم الفجوة الرقمية مع العالم.

وفي عام 2005 أنجزت مراحل متقدمة من مشروع حوسبة جميع المدارس الحكومية وربطها إلكترونيًا قد بات نموذجًاً، متقدمًا، استفادت من تجربته في هذا المجال بلدان كثيرة في الشرق الأوسط والخليج العربي.

النتائج كانت ايجابية، فالنقلة النوعية في التعليم، التي أحدثتها مبادرة جلالته بإدخال استخدام الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في المدارس هي اليوم قصص نجاح، ثمارها وأبطالها طلبة المدارس الحكومية، كذلك كان الأمر بالنسبة للمتقاعدين العسكريين ممن استجاب جلالته لشغفهم لتعلم مهارات الحاسوب.

جلالة الملك عبدالله الثاني لمس قبل أربع سنوات عام 2002 شغف الطلبة والمتقاعدين العسكريين للتعلم على مهارات الحاسوب، فإن الاستجابة الهائلة لمبادراته قد لمست بقوة، في طالبات مدارس عديدة ومنها مدرسة عين جالوت التي زارها جلالته ليطلع بنفسه على سير العمل في المشروعً، كذلك المتقاعدين ممن تدربوا على هذه المهارات والتحقوا للعمل بالمدارس ذاتها.

جلالة الملك يؤكد أن تطوير التعليم إلكترونيًا، يهدف إلى جسر الفجوة الرقمية بين المدينة والريف في الأردن، تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين أبنائه وجسر الفجوة مع العالم المتقدم، والاستثمار في التعليم رصد له مبالغ طائلة رغم شح الموارد، لأنه الأساس لبناء مستقبل الأردن، وقد بدأ يؤتي أكله وفق أحدث الدراسات العالمية للبنك الدولي واليونسكو.

في عام 2005 أنجزت مراحل عديدة من مبادرة تطوير التعليم عبر حوسبة جميع مدارس المملكة بنشر 150 ألف جهاز حاسوب بمعدل واحد لكل ستة طلاب.
حيث يبلغ عدد المدارس المحوسبة 2637 مدرسة عام 2005، فيما يبلغ عدد المدارس المربوطة على شبكة المنظومة التعليمية 2400 مدرسة لنفس العام.

وحصل اكثر من 33 ألف معلم حصلوا حتى عام 2003 على دورات متقدمة في قيادة الحاسوب و11 ألفًا آخرين حصلوا على رخصة دولية إضافة إلى نحو 5 آلاف تدربوا على برنامج انتل للتعليم للمستقبل و500 تدربوا على برنامج ورلد نس و200 على إدارة الشبكات الحاسوبية.

وتسير خطط تأهيل المعلمين جنبًا إلى جنب مع تطوير التعليم إلكترونيًّا وحوسبة المدارس. وحتى الآن نشرت وزارة التربية في المدارس 65 ألف جهاز حاسوب، حيث تبلغ كلفة نشر أجهزة الكمبيوتر في المدارس والمناهج الجديدة 200 مليون دولار على مدى سنوات لتطوير التعليم.

الحكومة تنفق نحو نصف مليار دولار على مدى خمس سنوات لنقل التعليم إلى اقتصاد المعرفة، وتنفذ استراتيجية مفصلة للتعلم بواسطة الإنترنت، وهي الاستراتيجية التي يجري تنفيذها حاليًّا بتدريب المعلمين وتطوير المناهج على الشبكة وتحديث العملية التعليمية لتقوم على الابتكار والتجديد لتحويل دور المعلم من ملقن إلى دور المساعد والموجه في الصف، وقد اخترقت حواجز دفتي الكتاب بفضل مبادرة جلالته إلى آفاق المعرفة، عبر الإنترنت، للغوص في مراجع ومصادر أخرى.

الأردن اليوم، يتقدم بسرعة فائقة في مجال تكنولوجيا المعلومات، فقد اكدت دراسة حديثة، أعلنها البنك الدولي، أن الأردن تفوق بدرجات في معدلات النمو في الإبداع والتعليم والبنى التحتية والحافز الاقتصادي على مستوى الوطن العربي، كما أنه حقق معدلات فاقت المتوسط على مستوى العالم في المحاور ذاتها التي حددت وفق الدراسة مقاييس النمو الذي تحققه البلدان في مجال تكنولوجيا المعلومات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعليم الالكتروني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النهوض :: المحاور-
انتقل الى: