النتاجات الموضوعات الوسائل والاساليب والانشطة المتابعة والتقييم الوقت ملاحظات
- يكرس الطالب مفهوم المرجعية الشرعية التاريخية للحكم الهاشمي .
- يتعرف معاني ومصطلحات التربية الوطنية مثل : الانتماء ، الولاء ، المواطن الصالح الديمقراطية ، التسامح الحوار ، ...... 1. شجرة النسب الهاشمي الشريف لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم .
2. الثورة العربية الكبرى .
3. الملوك الهاشميون .
4. دور الهاشمين في وحدة الامة .
5. تأسيس الأردن إمارة ومملكة . 1. اثبات شجرة النسب الهاشمي في الصفوف المدرسية
2.اثبات صور الملوك الهاشميين في الصفوف المدرسية .
3. عمل ملصقات تبرز المراحل التاريخية الأساسية في تاسيس المملكة .
4. عمل محاضرات وندوات عن الأردن من عهد الإمارة وحتى تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية .
5. عمل دورات وورشات تثقيفية بالمناسبات الوطنية المختلفة وابراز الانجازات التنموية والتربوية .
6. اقامة قاعة هاشمية بالتعاون مع مديرية التوجيه المعنوي والمجتمع المحلي
7. توجيه أعمال الطلبة الكتابية ( مقالات , قصة , تحقيق صحفي ..... الخ ) لإبراز مفهوم المرجعية الشرعية . - مديرية التربية والتعليم
- رؤساء الأقسام
مستمر من بداية الفصل الدراسي الأول
الأهداف الموضوعات والمفردات الوسائل والأساليب والأنشطة المتابعة والتقييم الوقت ملاحظات
- يعبر الطالب عن اعتزازه بالرموز والشعارات الوطنية .
- يتعرف مدلولات ألوان العلم الأردني. 1. العلم الأردني
2. السلام الملكي
3. النشيد الوطني
4. نشيد العلم الأردني
5. الشعار الوطني
6. شعار الأردن أولا . انشاد الطالب نشيد العلم الأردني أثناء رفع العلم مع المعلمين وترديد السلام الملكي أثناء الطابور الصباحي .
2. المحافظة على علم المدرسة وعلم السارية نظيفا عاليا والاعتزاز به .
3. يرسم الطالب العلم الأردني وشعار المملكة الأردنية الهاشمية ويتعرف على مدلولاتها .
4. تثبيت العلم الأردني في الصفوف .
5. توضيح مفهوم ألوان العلم الأردني وشعار المملكة الأردنية ودلالاتها . - مديرية التربية والتعليم
- قسم الإشراف وقسم النشاطات . مستمر واعتبارا من الفصل الدراسي الأول.
الاهداف الموضوعات والمفردات الوسائل والاساليب والانشطة المتابعة والتقييم الوقت ملاحظات
يتعرف الطالب السيرة الحضارية والوطنية للأردن ويعتز بها .
1. الشهداء المسلمين على أرض الاردن .
2. معارك إسلامية على ثرى الأردن .
3. أضرحة الصحابة على أرض الأردن .
4. شهداء الأردن في العصر الحديث .
5. شخصيات أردنية لعبت دورا وطنيا .
6. معالم أثرية سياحية , علمية , وطنية أردنية .
7. تراث وطني وفلكلور شعبي
1 إقامة معارض للتراث الشعبي والوطني والأردني .
2. توجيه الرحلات المدرسية للمعالم الوطنية المختلفة وقبور الصحابة الذين سقطوا على أرض الأردن .
3. عرض أشرطة فيديو يتحدث عن دور الهاشميين في قطاع التربية والتعليم .
4. إقامة معرض لصور الهاشميين وزوايا تتحدث عن (الملك في عيون الطلبة ) .
5. عمل مواقع وطنية للمدرسة عبر الشبكة العالمية للمعلومات .
6.عمل مطبوعات ومجلات وطنية .
7. إقامة مخيم كشفي يتحدث عن إنجازات الأردن في عهد الهاشميين .
8. توجيه أعمال الطلبة من ( أبحاث وتقارير , صور ورسوم فوتوغرافية , جمع صور الهاشميين . رؤساء الاقسام والمشرفون التربويون
مستمر واعتبارا من الفصل الدراسي الثاني .
الأهداف الموضوعات والمفردات الوسائل والأساليب والأنشطة المتابعة والتقييم الوقت ملاحظات
يتعرف الطالب على مفاهيم ودلالات رسالة عمان .
1. نبذ العنف والارهاب .
2. التسامح في الاسلام
3. الانفتاح على العالم .
4.قبول الرأي والرأي الاخر 1. استضافة محاضرين متخصصين للحديث عن سمات الإسلام .
2. توجيه الكلمات الصباحية للحديث عن رسالة عمان .
3. عمل برامج في الحاسوب ومطويات ونشرات تتحدث عن العنف والارهاب .
4. عمل عروض مسرحية وأناشيد تتحدث عن سماحة الإسلام .
5. توجيه أعمال الطلبة من خلال البحوث والتقارير والمقالات للحديث عن رسالة عمان . رؤساء الأقسام وقسم الإشراف التربوي .
مستمر واعتبارا من الفصل الدراسي الأول .