البرلمان الطلابي
حقوق الإنسان تمثل مجموعة المعايير الأساسية التي لا يمكن للناس أن يعيشوا بكرامة دونها، ومن خلالها يمكن تطوير صفاتنا البشرية وذكائنا ومواهبنا ووعينا وحاجاتنا الروحية واستخدامها من أجل حياة تضمن الاحترام والحماية والكرامة المتأصلة والقيمة الذاتية للإنسان.
فعند إدخال تعليم حقوق الإنسان إلى النظام التعليمي يجب الاهتمام ليس فقط بتطوير المواد التعليمية الإثرائية منها والمساندة، بل يجب أيضا الاهتمام بالبيئة المدرسية لكي تكون ملائمة ومناسبة لمثل هذا التعليم، ويجب الانتباه إلى أن المدرسة لا تقتصر على كونها حيزا مكانيا فقط تتكون من غرف دراسية ومساحات و منهاج يجب الالتزام به وغير ذلك بل هي في الأساس موقع لتشكيل وتطوير علاقات إنسانية متشابكة ومركبة وبمقدار ما تكون هذه العلاقات ايجابية بمقدار ما تكون المدرسة ناجحة ويجب أن نتذكر أن تعليم حقوق الإنسان يحتاج إلى توفر بيئة ديمقراطية مساندة تنمو فيها وتترعرع المبادئ والقيم الإنسانية الإيجابية.
وعلى هذا الأساس فإن توفر بيئة مدرسية ديمقراطية يتيح المجال لنجاح عملية تعليم حقوق الإنسان أما إن كانت المدرسة تعاني من سيطرة عقلية انغلاقية وأجواء تسلطية وإجراءات تعسفية فلن يكون بمقدورها أن تشكل وسطا دائما لعملية حقوق الإنسان و يتلخص دور مدرستنا في مجال تعليم حقوق الإنسان فيما يلي:
1- مجال الإدارة والتخطيط والبيئة المدرسية:
• التخطيط:
* تم الوصول إلى رؤية واضحة للمدرسة من خلال العمل معاً كفريق (مدير المدرسة وفريق التطوير والمعلمين والطلاب والمجتمع المحلي).
* اشتقاق رسالة المدرسة من رؤيتها التي غايتها إكساب الطلبة و العاملين التربويين المفاهيم والمبادئ المتعلقة بثقافة حقوق الإنسان و مساعدتهم على تمثل قيم و اتجاهات هذه الثقافة وانعكاسها على سلوكهم و مواقفهم الحياتية.
* تشكيل لجنة حقوق الإنسان المدرسية حيث قامت بإعداد خطة خاصة بالأنشطة التي سيتم تنفيذها خلال العام في خمسة مجالات هي :
v الإدارة والتخطيط والبيئة المدرسية.
v الموارد البشرية والمادية
v شؤون الطلاب
• التنفيذ:
* عقد اجتماعات للجنة حقوق الإنسان المكونة من المعلمين والطلاب في نهاية كل شهر.
تهيئة مجلس البرلمان الطلابي في المدرسة عن طريق الانتخابات الديمقراطية الحرة، وقد قام الطلاب برفع شعار مدرستنا جميلة و نظيفة وعرضوا الفكرة على التوجيه و الإرشاد و مقرر لجنة حقوق الإنسان و من ثم على مدير المدرسة الذي رحب بالفكرة و قد نجح طلاب البرلمان في تنفيذ الفكرة بامتياز وهذا مثال من الأمثلة على عمل البرلمان الطلابي. علما ان الطلاب قاموا برفع شعارات ومحاكاة ما يجري في الإنتخابات البرلمانية الأردنية.
* عقد لقاءات مخططة مع لجنة حقوق الإنسان من الطلاب والمعلمين لشرح مناقشات مهام خاصة باللجنة.
* إعداد السجلات الخاصة واللازمة لحقوق الإنسان.
* تصميم سجل خاص باللجنة لتدوين محاضر الاجتماعات الدورية المنعقدة في نهاية كل شهر لتقييم عمل اللجنة.
* متابعة السجلات والملفات بشكل مستمر.
2- مجال الموارد المادية والبشرية:
• عقد لقاءات مع المعلمين لتوضيح أهمية تنفيذ وتطبيق مفاهيم حقوق الإنسان داخل المدرسة
• إعداد نشرات تشمل على الإجراءات التي تساعد على توفير بيئة صفية تحفز على تعليم مفاهيم حقوق الإنسان منها:
* تخطيط الدروس بحيث تحتوي على نشاطات تعليمية تعلمية منتمية لحقوق الإنسان.
* توظيف أساليب تدريسية لتعليم حقوق الإنسان مثل التمثيل والنقاش و الحوار.
3- مجال شؤون الطلاب:
إعداد نشرة بمفاهيم حقوق الإنسان حسب ما ورد في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وتم توزيعها على الطلاب من قبل العضو المشارك في اللجنة ومناقشتها معهم وتعريفهم أيضاً بمبادئ حقوق الإنسان
* إعداد برامج إذاعية من الطلاب تدور حول تلك المفاهيم.
* إعداد نشرات تربوية تدور حول حقوق الطالب و واجباته و تعليقها في كل فصل.
* تشكيل لجنة من الطلاب ( الوساطة الطلابية ) لحل النزاعات والخلافات بينهم وذلك بالتعاون مع المرشد المدرسي.
الأنشطة التي تم تنفيذها لتحقيق أهداف لجنة حقوق الإنسان:
- تفعيل دور الإذاعة المدرسية في تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان.
- إحياء المناسبات الدينية والوطنية والمدنية بناءً على خطة المناسبات.
- عرض مشاهد مسرحية وتمثيليات هادفة ذات علاقة بحقوق الإنسان.
- تم إنتاج مجموعة كبيرة من مجلات الحائط والشعارات، والرسومات، الخاصة بالحقوق بمشاركة جميع طلاب المدرسة.
- عرض المجلات على الجدران المدرسية وفي داخل الفصول لتعميق مفاهيم حقوق الإنسان عند الإنسان.
- عمل مطويات لمفاهيم الحقوق. وتم توزيعها على اولياء الأمور عند حضورهم الندوة في اليوم العالمي لإعلان حقوق الإنسان.
- عمل مطويات عن الديموقراطية، عمل مطويات لتعريف الطلاب ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات
- تشكيل البرلمان الطلابي عن طريق الانتخابات الحرة.
- عمل مسابقات مدرسية، ووزعت جوائز رمزية على الفائزين.
- تم إنتاج أعداد كبيرة من التقارير والأبحاث المتعلقة بمفاهيم حقوق الإنسان من قبل عدد كبير من الطلاب.