مقترحات وإجراءات حول كيفية التعامل مع مشكلات الإساءة والعنف المدرسي
1. عمل دراسات مسحية داخل المدارس تشمل تغطية لكافة أشكال العنف المدرسي وتحديد أساليب العنف وأسبابه ومصادره ودوافعه , والمصادر تشمل الطلبة والمعلمون وأولياء الأمور وإدارة المدرسة .
2. استخلاص نتائج المسح وذلك من اجل وضع الخطط الوقائية والعلاجية .
3. تفعيل تعليمات الانضباط المدرسي من خلال عمل ورش عمل ومحاضرات ونشرات وحصص وتفعيل الإذاعة المدرسية .
4. التركيز على الجانب الوقائي للتعامل مع سلوك الطلبة داخل المدرسة من خلال وورش العمل والحصص الإرشادية واجتماعات المعلمين وأولياء الأمور تشمل التدريب
مهارات الاتصال والتواصل
مهارات اجتماعية
حل المشكلات
إدارة الصراع
إدارة الغضب
5. عمل برامج علاجية للطلبة الذين يمارسون العنف في المدرسة سواء مع الزملاء وذلك من خلال المقابلات ومجموعات الارشاد الجمعي ودراسات الحالة
6. تعزيز النقاط الإيجابية لدى الطلبة وتوجيه السلوكات العنيفة في مسارات إيجابية مثل المشاركة في
الأندية الرياضية أو تولي مراكز قيادية في المدرسة أو الصف وذلك لزيادة شعوره بالقوة النابعة من انجازاتة وليس من الإساءة للآخرين .
7. دعم العلاقات الاجتماعية والتعاونية بين الطلبة والهيئة الإدارية والتدريسية وذلك من خلال تنمية المهارات لديهم والمشاركة في تحمل المسؤولية .
8. الاطلاع على النتائج السلبية لممارسة العنف من خلال عرض أفلام وصور وخبرات أشخاص آخرين توضح الآثار السلبية للعنف وما يترتب علية من فقدان الأصدقاء
والأضرار السلبية الاجتماعية الأخرى .
9. .إ شراك الطلبة في حل بعض المشكلات التي تواجه وتفعيل دور الأسر المدرسية
ومجلس الطلبة.
10 . إشراك أولياء الأمور في المساهمة في حل المشكلات التي تواجه المدرسية وتفعيل
دورهم .
11. تصميم لوحات شرف للطلبة المتميزين كنموذج إيجابي للطلبة.
12. عمل وتصميم شعارات وملصقات حول ( لا للعنف في المدرسة ) .
13. عقد اتفاقية بين الهيئة الإدارية والتدريسية والطلبة حول استخدام أساليب بديلة للعقاب
بمختلف أنواعه
14. اتخاذ إجراءات مناسبة وحاسمة مع أي فرد يمارس سلوك العنف في المدرسة .